recent
أخبار ساخنة

دليلك لتصبح مهندس متخصص في الذكاء الاصطناعي

  دليلك الشامل لوظيفة مهندس الذكاء الاصطناعي

مرحبًا بك في الدليل الشامل لوظيفة مهندس الذكاء الاصطناعي! في المشهد التكنولوجي سريع التطور اليوم، برز الذكاء الاصطناعي كقوة دافعة رئيسية، تعمل على تحويل الصناعات واعادة تشكيل مستقبل العمل. باعتبارك مهندسًا في مجال الذكاء الاصطناعي، ستجد نفسك في طليعة الابتكار وتصميم وتطوير أنظمة ذكية يمكنها التعلم والتفكير وأداء المهام بقدرات شبيهة بالقدرات البشرية. 

يهدف هذا الدليل إلى تزويدك بفهم شامل لمهنة مهندس الذكاء الاصطناعي،  سوف نتعمق في المفاهيم والمبادئ الأساسية للذكاء الاصطناعي،  سنناقش المسار التعليمي والمؤهلات المطلوبة عادةً في هذا المجال.  يتضمن ذلك إتقان لغات البرمجة مثل Python ، والإلمام بأدوات معالجة البيانات وتحليلها،TensorFlow وPyTorch.

علاوة على ذلك ،سنناقش التحديات الأخلاقية التي يواجهها مهندسو الذكاء الاصطناعي في عملهم. 

دليلك لتصبح مهندس  متخصص في الذكاء الاصطناعي
دليلك لتصبح مهندس  متخصص في الذكاء الاصطناعي

تعريف مختصر عن فرع هندسة الذكاء الاصطناعي:

هي فرع من فروع الهندسة يركز على تطوير وتصميم الأنظمة والبرمجيات التي تمكّن الأجهزة الذكية والأنظمة من القيام بالتفكير الذكي واتخاذ القرارات بناءً على البيانات والمعرفة المكتسبة. 

يهدف مجال الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة تشبه أداء بعض المهام التي يقوم بها الإنسان بطريقة ذكية. 


 شروط  القبول في دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي:

 إن امتلاك فهم قوي للرياضيات وفروعها مثل الاحتمالات والإحصاء والجبر والتفاضل والتكامل أمر بالغ الأهمية في تنمية خفة الحركة العقلية القوية والحادة.

  • معرفة جيدة بلغات البرمجة وأساسيات كتابة الأكواد، مثل لغات:  بايثونPaython وجافا Java وسي ++ (C++). 
  • للقبول في احدى الجامعات التي تدرس هذا التخصص عليك بالحصول على معدل ممتاز في الثانوية العامة اي أكثر من 18/20. 
  • بالنسبة للجامعة الدولية لابد من الحصول على 32 نقطة فما فوق.

كم سنة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي؟

تختلف مدة برامج هندسة الذكاء الاصطناعي باختلاف البلدان. ومع ذلك، تقدم معظم الجامعات برنامجًا دراسيًا مدته 5 سنوات لهذا التخصص. يتم تحديد طول البرنامج من خلال المنهج التعليمي وعدد ساعات الدراسة لكل عام دراسي.

أهم الجامعات العالمية التي تدرس الذكاء الصناعي:

1-بريطانيا:

  • جامعة لندن الامبريالية.
  • جامعة وارويك.
  • جامعة بريستول.
  • جامعة جلاسكو.
  •  جامعة ساوثهامبتون. 

2-كندا: 

  • جامعة ألبرتا.
  •  جامعة تورنتو.
  •  جامعة ويسترن أونتاريو.
  •  جامعة كارلتون.

3-الصين:

  • جامعة تسينغهوا.
  • جامعة بكين.
  • جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا.
  • جامعة هونغ كونغ الصينية.
  • جامعة هونغ كونغ.

4-الو م أ USA: 

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • جامعة ستانفورد.
  • جامعة هارفارد.
  • جامعة كارنيجي ميلون.
  • جامعة برينستون.

ماهي المواد التي يدرسها مهندس الذكاء الاصطناعي؟

إن المواد التي تتعلمها في تخصص الذكاء الاصطناعي تدور حول أشياء مختلفة مثل الأنظمة ، وإصلاح الأخطاء من تلقاء نفسها، والتعلم الذاتي، والشبكات  العصبية، والخوارزميات ، والمنطق، مع مستويات متفاوتة من الحضور بعضها متقدم والبعض الآخر له مسارات متعددة أغلب هذه المواد هي كالتالي:

  • أساسيات الذكاء الاصطناعي - Artificiel Intelligence Fundamentals.
  • التعلُّم الآلي - Machine Learning.
  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدثها الإنسان - Human Langages Technologies.
  • الحواسيب الموزعة - Distributed Systèms.
  • النظم الذكية لتمييز الأنماط - Intelligence Systèmes for Pattern Recognition.
  • التطبيقات الذكية - Smart Applications.
  • الرياضيات المحوسب - Computationnel Mathématiques.
  • تحليل البيانات - Data Analyses.
  • هندسة الخوارزميات - Algorithme Engineering.
  • التنقيب عن البيانات - Data Mining.
  • استخراج المعلومات - Information Retrieval.
  • علم الأعصاب المحوسب - Computationnel Neurosciences.
  • علم الروبوتات.  

ماهي وظائف مهندس الذكاء الاصطناعية؟

تشمل وظائف الذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من الأدوار والتخصصات. ان المسميات الوظيفية الشائعة في هذا المجال هي ما يلي:

1-وظيفة مهندس برمجيات: 

يقوم مهندسو برمجيات الذكاء الاصطناعي بتصميم الحلول الذكية  وتطويرها وتنفيذها. إنهم يعملون على إنشاء الخوارزميات والأكواد البرمجية مايلزمهم أن يكونوا ملمين بلغات البرمجة منها java  و python 

2-وظيفة أخصائي علوم البيانات: 

علماء البيانات في الذكاء الاصطناعي مسؤولون عن جمع مجموعات كبيرة من البيانات وتحليلها وتفسيرها. إنهم يبنون نماذج وخوارزميات لاستخراج الأفكار والتنبؤات باستخدام تقنيات التعلم الآلي

 3-وظيفة مهندس التعلم الآلي:

يركز مهندسو التعلم الآلي على تصميم وتنفيذ خوارزميات ونماذج التعلم الآلي. إنهم يعملون على نماذج التدريب والتلقين، واختيار الميزات وهندستها، وتقييم أداء النماذج باستخدام مقاييس مختلفة. يتعاون مهندسو التعلم الآلي أيضًا مع علماء البيانات ومهندسي البرمجيات لدمج نماذج التعلم الآلي في أنظمة الإنتاج وضمان قابليتها للتوسع وموثوقيتها. عادةً ما يتمتعون بفهم قوي للمفاهيم الرياضية والإحصائية، فضلاً عن مهارات البرمجة بلغات مثل Python. 

4-وظيفة مهندس البرمجة اللغوية العصبية (NLP)

يعمل مهندسو البرمجة اللغوية العصبية على تطوير أنظمة يمكنها فهم اللغة البشرية وتفسيرها وتوليدها. إنهم يتعاملون مع مهام مثل ترجمة اللغة، وتحليل المشاعر، وروبوتات الدردشة.

5-وظيفة مهندس الروبوتات:

مهندسو الروبوتات متخصصون في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتحكم في الروبوتات وتقوم بتشغيلها. إنهم يعملون على دمج خوارزميات التعلم الآلي وأجهزة الاستشعار لتمكين الروبوتات من أداء المهام بشكل مستقل. 

يقومون بتطوير خوارزميات تسمح للروبوتات بإدراك وفهم البيئة المحيطة بها واتخاذ القرارات والتكيف مع المواقف الجديدة. غالبًا ما يعمل مهندسو الروبوتات بشكل وثيق مع مهندسي البرمجيات وعلماء الكمبيوتر لتطوير البرامج والخوارزميات اللازمة للتحكم في الروبوتات والذكاء الاصطناعي. 

وقد يتعاونون أيضًا مع المهندسين الميكانيكيين والكهربائيين لتصميم وبناء المكونات تعتبر أجهزة الاستشعار حاسمة في مجال الروبوتات لأنها توفر للروبوتات القدرة على إدراك بيئتها والتفاعل معها.  بالعمل على  دمج أجهزة استشعار مختلفة، مثل الكاميرات وأجهزة الاستشعار الليدار وأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية، لتمكين الروبوتات  من اكتشاف وفهم الأشياء والجدران والعقبات.

6-وظيفة مطور ذكاء الأعمال (BI)

 يقوم مطورو ذكاء الأعمال بإنشاء أدوات وأنظمة تدمج تقنيات الذكاء  الاصطناعي يقوم هؤلاء المهندسون بتصميم وبناء الروبوتات التي يمكنها التنقل عبر بيئات مختلفة والتعامل مع الأشياء والتفاعل مع البشر.

ماهي المهارات الأساسية التي يمتلكها مهندس الذكاء الاصطناعي؟.

 على مهندس الذكاء الاصطناعي أن يتحلى بعدة صفات ومهارات تؤهله للنجاح في عمله نذكر بعضا منها: 

*العمل الجماعي: 

في عالم الذكاء الاصطناعي، يحظى العمل الجماعي بتقدير كبير. يعد العمل مع الزملاء أمرًا بالغ الأهمية لإنجاز المهام بأفضل ما يستطيع الفرد، حيث أن إكمال العمل بشكل مستقل قد يكون  أمرًا صعبًا.وربما مستحيلا 

*التواصل بفعالية مع الآخرين:

تتيح هذه القدرة الحصول على مجموعة واسعة من الاستشارات ووجهات النظر لتسهيل وتوضيح مفاهيم وبرامج الذكاء الاصطناعي، مما يضمن إنجاز المهام بسرعة ودقة.

 *مهارة التفكير الابداعي:

يعد التفكير الإبداعي في البرمجة ومعالجة البيانات بالنسبة لمهندس  الذكاء الاصطناعي هو القدرة على التوصل إلى حلول مبتكرة وفريدة من نوعها للمشكلات المعقدة. يتضمن ذلك التفكير خارج الصندوق وتجربة أساليب غير تقليدية. من أجل تحقيق نتائج ناجحة ومميزة، يحتاج المبرمجون  إلى تجاوز حدود ما يعتبر ممكنًا باستمرار. قد يتضمن ذلك تجربة خوارزميات وأكواد برمجية معقدة، أو اختبار هياكل بيانات مختلفة.

القطاعات التي يعمل فيها مهندس الذكاء الاصطناعي:

 هناك العديد من قطاعات العمل التي تشهد طلبًا كبيرًا على خريجي الذكاء الاصطناعي لشغل الوظائف المتاحة لهم. نذكر منها مايلي:  

1-قطاع السيارات:

مع ظهور السيارات ذاتية القيادة وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة، أصبح صناعة السيارات في حاجة ماسة إلى المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي. يقومون بتوظيفهم في مناصب مثل مهندسي المركبات المستقلة، ومهندسي الروبوتات، والمتخصصين في رؤية الكمبيوتر يلعب هؤلاء المتخصصون دورًا حاسمًا في تطوير وتحسين تقنيات القيادة الذاتية.

دليلك لتصبح مهندس  متخصص في الذكاء الاصطناعي
 مهندس  متخصص في الذكاء الاصطناعي

 إنهم مسؤولون عن تصميم وتنفيذ خوارزميات وأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تمكن السيارات من إدراك بيئتها واتخاذ القرارات والتنقل بأمان. يركز مهندسو المركبات المستقلة على تطوير أنظمة البرمجيات والأجهزة اللازمة للسيارة لقيادة نفسها. إنهم يعملون في مجالات مثل خوارزميات الإدراك والتخطيط والتحكم لضمان قدرة السيارة على فهم محيطها والتنقل بأمان عبر ظروف التنقل  المختلفة. يطبق مهندسو الروبوتات تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتصميم وتطوير الأنظمة الآلية لصناعة السيارات.

2-قطاع التصنيع:

تستفيد شركات التصنيع من الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين عمليات الإنتاج. يمكن لخريجي الذكاء الاصطناعي العثور على وظائف في أدوار مثل مهندسي الأتمتة الصناعية، ومحللي الصيانة التنبؤية،ومسؤولي سلاسل الانتاج.

3-قطاع وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات:

تعتمد منصات التواصل الاجتماعي وشركات الدعاية بشكل كبير على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك المستخدمين لأجل الاستهداف حسب اهتمامات الجماهير وتخصيص المحتوى لهم. 

فمهندسي الذكاء الاصطناعي لديهم فهم عميق لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها المحتمل على سلوك المستخدم وفعالية الإعلان. إنهم يعملون بشكل وثيق مع فرق التسويق والإعلان لتحديد فرص تنفيذ الاستراتيجيات وتحسين الحملات باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي.                                                                   

4-قطاع الروبوتات:

يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً حاسماً في تطوير أنظمة الروبوتات المتقدمة والآلات المستقلة. تقدم الشركات في قطاع الروبوتات فرصًا  جدية لخريجي الذكاء الاصطناعي كمهندسي الروبوتات ومطوري الاليات الذاتية الحركة التي ستكتسح حياتنا في المستقبل القريب و سنشاهد الروبوت  النادل والروبوت الممرض والروبوت الاستاذ الذي يشرح الدرس وربما يفسر الاحلام. 

5-قطاع الرعاية الصحية:

 لقد كانت صناعة الرعاية الصحية تدور حول أشياء تتعلق بالذكاء الاصطناعي مؤخرًا. إنهم يجلبون المهندسين للعمل في أدوار مختلفة في مجال الرعاية الصحية، مثل مهندسي البرمجيات وباحثي الذكاء الاصطناعي.يحتوي برنامج  PathAI على بعض أدوات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي المتطورة التي تعد مفيدة حقًا للأطباء الذين يحتاجون إلى تشخيص السرطان بدقة.                                                                          

لا تساعد هذه الأدوات من PathAI على تقليل الأخطاء في عملية تشخيص السرطان فحسب، بل إنها توفر أيضًا بعض التقنيات الجديدة الرائعة للعلاج الطبي المخصص. بفضل هذه التشخيصات الدقيقة للسرطان، يمكن علاج معظم المرضى أو حتى شفائهم قبل أن يصبح السرطان بمثابة حكم بالإعدام. إنه المنقذ الحقيقي! 

6-قطاع التجارة الالكترونية:

تعتمد صناعة التجارة الإلكترونية بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي لمعالجة العديد من المهام مثل مساعدة العملاء، وتسهيل عمليات الدفع أونلاين واقتراح المنتجات، وتحديد الاحتيال، وتبسيط سلسلة التوريد. وانشاء مواقع  الكترونية وتطبيقات سهلة التصفح ومتجاوبة مع مختلف الهواتف انها فرصة رائعة لخريجي هندسة الذكاء الاصطناعي استكشاف فرص العمل المثيرة.

7-مهندسو الذكاء الاصطناعي وقطاع النقل:

 تشبه أنظمة إدارة المرور التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وحدات التحكم المرورية الذكية التي تستخدم البيانات في الوقت الفعلي لجعل تدفق السيارات على الطريق أكثر سلاسة وتقليل الاختناقات المرورية. ويمكن لهذه الأنظمة أيضًا التنبؤ بكيفية تحرك حركة المرور في المستقبل وضبط إشارات المرور وفقًا لذلك مما يقلل من خطر وقوع حوادث المرور. وهذا يعني تقليل الوقت الضائع في حركة المرور، وتقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات، وطرق أكثر أمانًا للجميع.

كم راتب مهندس الذكاء الاصطناعي؟

في المتوسط، يمكن أن يتراوح راتب مهندس الذكاء الاصطناعي من 90 ألف دولار إلى 150 ألف دولار سنويًا. ومع ذلك، فإن المهندسين  ذوي الخبرة العالية قد يحصلون على رواتب أعلى بكثير من هذا النطاق. 

راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الدول الأجنبية

    الدولة                                         متوسط راتب مهندس الذكاء الاصطناعي

الولايات المتحدة الأمريكية                               156648 دولار أمريكي سنويًا.
   المملكة المتحدة                                          49991 جنيه إسترليني سنويًا.
       كندا                                                       101385 دولار كندي سنويًا.
       ألمانيا                                                              64000 يورو سنويًا.
     أستراليا                                                152000 دولار أسترالي سنويًا.
     ماليزيا                                                    4000 رينجت ماليزي شهريًا.

راتب مهندس الذكاء الصناعي في الدول العربية

إنّ أبرز الأجور لوظائف الذكاء الصناعي في عددٍ من الدول العربية هي كما يلي:

           الدولة                                                    متوسط راتب السنوي 

المملكة العربية السعودية    تتراوح الأجور السنوية ما بين 168048 حتى 297803 ريال سعودي.
الإمارات العربية المتحدة    تتراوح الأجور السنوية ما بين 237677 حتى 421195 درهم إماراتي.
قطر              تتراوح الأجور السنوية ما بين 115520 حتى 319600 ريال قطري.
مصر                                                                 264292 جنيه مصري.

المصدر  seomaster

مستقبل الذكاء الاصطناعي

عند التفكير في مجالات التخصص والتوظيف المستقبلية، يجب على الأجيال القادمة أن تفكر في مدى توافق اهتماماتها ومواهبها الشخصية مع المتطلبات المجتمعية وفرص العمل المتاحة. ويجب أن يمتلكوا الشجاعة اللازمة لاستكشاف مجالات جديدة ومبتكرة، مع القدرة أيضًا على التكيف مع سوق العمل المتغير باستمرار وبصرف النظر عن الخبرة التقنية ، فإن هناك مهارات أخرى سيكون لها أهمية أيضًا في المستقبل المنظور. 

يساهم إتقان اللغة والتواصل الفعال والقيادة القوية وقدرات التفكير النقدي في قدرة الفرد على الابتكار والتعاون وحل المشكلات.

هل يتمكن مهندس الذكاء الاصطناعي من الريادة في المستقبل: 

بحسب تقرير موجود على المنصة التقنية المتخصصة "فنتشر بت" فإن التقدم التكنولوجي السريع، وكذلك التغيرات المجتمعية والاقتصادية والسياسية، يحتم استخدام أنظمة وإجراءات إضافية قادرة على ضبط المعرفة واكتسابها وتوظيفها بشكل فعال. لتلبية الاحتياجات المتطورة للشركات والعملاء.  يتيح التعلم الآلي سهولة الوصول إلى كميات هائلة من البيانات والعمليات وتوزيعها دون تدخل بشري واسع النطاق. إن تقدم الذكاء الاصطناعي لا يؤدي فقط إلى نتائج متفوقة مقارنة بالسابق، ولكنه يمتلك أيضًا القدرة على توقع الإجراءات المستقبلية وحتى وضع استراتيجيات لها. 

في الوقت الحاضر، أصبح للذكاء الاصطناعي تأثير أكبر على تطوير البرمجيات، مما يبسط العملية للشركات على جميع المستويات لإنشاء الاستراتيجيات والتخطيط بفعالية. وبالتالي، يوفر  إمكانيات أكبر لكل من المؤسسات الصغيرة والشركات الكبيرة لتسريع تطوير البرمجيات وتحسينه، مما يؤدي  في النهاية إلى تعزيز النمو الفعال والمشاركة في البيئة الاقتصادية. 

دورات مجانية في الذكاء الاصطناعي:

دورة مجانية مقدمة من Coursera بعنوان التفكير الابداعي المتقدم والذكاء الاصطناعي.

 توفر Coursera برنامجًا مجانيًا عبر الإنترنت يسمى "أساسيات الذكاء الاصطناعي".

 يعتمد كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا على الإبداع، وقد ساهم التقدم في علم الأعصاب والحوسبة وعلم النفس ومجالات أخرى في زيادة فهم هذا المفهوم. ونتيجة لذلك، تقدم coursera دورة عن بعد ستزود المشاركين بتقنيات متقدمة لتعزيز الإبداع.             

تشمل هذه التقنيات استخدام التشبيه والاستعارة وطرق التفكير المختلفة ودور الذكاء الاصطناعي. ستقوم الدورة بتوجيه المشاركين في اختيار النهج الإبداعي المناسب لمشروعهم أو نشاطهم المحدد باستخدام إطار يعرف باسم الإبداع الماسي. 

مدة الدورة تقدر بـ 8 ساعات. سيتعلم المشاركون طوال الدورة 

  • كيفية تقليد الطبيعة. 
  • توظيف القياس والاستعارة في مساعيهم الإبداعية، والاستفادة من مجموعة من أساليب التفكير الإبداعي والمنطقي.
  • تسخير الذكاء الاصطناعي لتحقيق نتائج مبتكرة.
  • تحديد وتقييم سمات الإبداع. 
  • الاستفادة من الإبداع الماس. 
  • استخدام المنصات المدعمة بالذكاء الاصطناعي لتوليد مخرجات مستهدفة. 

 المصدر coursera

دليلك لتصبح مهندس  متخصص في الذكاء الاصطناعي
تخصص في الذكاء الاصطناعي

التحديات الأخلاقية التي يواجهها مهندسو الذكاء الاصطناعي:

قد يتفاجأ البعض بوجود ما يقرب من 40 عائقًا أخلاقيًا وماليًا فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم. ومن أبرز هذه التحديات ما يلي:

  •  التكلفة عالية في هذا المجال.                                         
  • التشكيك من قبل الكثير في قدرات الذكاء الاصطناعي.           
  • أخطار على سلامة الإنسان عند التعامل مع الروبوتات.         
  • غياب الخصوصية، خاصة في مجالات مثل الرعاية الصحية والأمن.            
  • المخاوف و التحديات الأمنية المصاحبة لظهور الذكاء الاصطناعي.
  • قضايا النزاهة وتحيز البيانات حسب توجيهها من قبل المحتالين.    
  • احتمالية الاستخدام الإجرامي والضار. 
  • تناقص الحرية الشخصية بسبب المراقبة الآلية المستمرة. 
  • تقييد وصول نظام الذكاء الاصطناعي إلى العديد من الخدمات العامة والحكومية. 
  • انخفاض التفاعل البشري، وخاصة في قطاع الرعاية الصحية. 
  • عدم كفاية المساءلة القانونية. 
  • التأثير السلبي على البيئة. 
  • انخفاض القدرة على اتخاذ القرار لدى البشر بعد اعتمادهم على الروبوتات. 
  • محدودية الوصول إلى المعلومات بالنسبة للبشر. 
  • الاستخدام المتزايد لتقنيات الذكاء الاصطناعي غير الموثوقة في إنفاذ القانون.

علاوة على ذلك، يتم تسخير كميات هائلة من البيانات، الموجودة على الإنترنت والمتعلقة بالطاقة والموارد، لدعم التعلم والتحليل والقدرات التنبؤية للذكاء الاصطناعي في قطاعات مختلفة مثل الاقتصاد والمجتمع والرعاية الصحية والعلوم. وتوجد مصادر متعددة يمكن من خلالها الحصول على هذه البيانات واستخدامها، سواء من خلال الوسائل القانونية أو الممارسات الأخلاقية أو الأساليب البديلة. ومن ثم، فإن المبادئ التوجيهية والتشريعات الأخلاقية لعلم البيانات والذكاء الاصطناعي تلعب دورًا بالغ الأهمية في تحديد ما هو مسموح به أخلاقيًا وما هو محظور عند التعامل مع هذه التكنولوجيا. 

بالإضافة إلى ذلك، أحد الجوانب الحاسمة لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي هو ضمان أن البيانات المستخدمة لتدريب الآلات الذكية ذات جودة استثنائية ويمكن الوثوق بها والاعتماد عليها.

المصدر العربيةnet.

google-playkhamsatmostaqltradent