recent
أخبار ساخنة

تعرف على مبدأ الغاية تبررالوسيلة أو مبدأ ميكافيلي

الصفحة الرئيسية

ﺳﻮاء أتفقت أم ﻟﻢ ﺗﺘﻔﻖ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﻄﺮﺣﻪ ﻣﻴﻜﺎﻓﻴﻠﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻷﻣﻴﺮ الا أنه يظل ﻣﻦ أهم اﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭ اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ التاريخ.

ﻛﺘﺐ الكتابﻓﻲ القرن السادس ﻋﺸﺮ ﻓﻲ وﻗﺖ ﻛﺎﻧﺖ اﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻣﻘﺴﻤﺔ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺪول واﻹﻣﺎرات وﻓﻲ ﺻﺮاعﻣﺴﺘﻤﺮ ﻣﻊ ﻓﺮﻧﺴﺎ واﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻓﻔﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا  اﻟﻤﻨﺎﺥ،  وﻫﺬه اﻟﻈﺮوف ﻗﺎم ﻣﻴﻜﺎﻓﻴﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﻔﺎه ﺑﺪراﺳﺔ ﻋﻮاﻣﻞ وأﺳﺒﺎب ﻧﺠﺎح ﺑﻌﺾ ﻫﺬه اﻟﺪول وأﺳﺒﺎب ﻓﻨﺎء دول أﺧﺮى ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ودﻳﺒﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ،  ﻓﺎﺳﺘﻄﺎﻉ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ اﺧﺮاج ﻫﺬا الكتاب. 

تعرف على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة

مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" هو مصطلح يشير إلى فلسفة أو مذهب يقول إن استخدام وسيلة غير أخلاقية أو غير مقبولة يمكن تبريرها إذا كانت تهدف إلى تحقيق هدف أو غاية نبيلة أو هامة. ببساطة، يعني هذا المبدأ أن بعض الأوقات يمكن التغاضي عن الوسائل غير الأخلاقية إذا كانت تستخدم لتحقيق هدف أو قضية هامة.

يعود أصل هذا المفهوم إلى الفلسفة والأخلاق، ولكنه يتم استخدامه في السياق السياسي أو الاقتصادي أيضًا. يُعتبر هذا المبدأ مثارًا للجدل، حيث يتساءل البعض عما إذا كان يجوز قبول استخدام وسائل غير أخلاقية لتحقيق غايات مهمة مثل القتل والتجويع لتركيع واخضاع دول أو كيانات للسيطرة. 
يجب أن يتم التعامل مع هذا المبدأ بحذر، حيث يمكن أن يؤدي فهمه بشكل خاطئ إلى مبررات لاستخدام وسائل غير أخلاقية بشكل لا مبرر له. يحث الكثيرون على أهمية الالتزام بالقيم والمبادئ الأخلاقية في جميع الأوقات، بغض النظر عن الغايات التي يسعى الفرد أو المؤسسة إلى تحقيقها.
تعرف على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة
تعرف على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة



أهمية الكتاب بالنسبة للحكام و الأمراء

ﺗﻨﺒﻊ أﻫﻤﻴﺔ ﻗﺮاءة  اﻟﻜﺘﺎب ﻟﻸﺛﺮ اﻟﻜﺒﻴﺮ اﻟﺬي أوجده ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻣﻼت الدول واﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻴﻦ الى الانﻓﻌﻨﺪ ﻗﺮاءﺗﻚ ﻟﻜﺘﺎب اﻷﻣﻴﺮ ستندﻫﺶ ﻟﻤﺪى ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺳﻴﺎﺳﺎت اﻟﺪول اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺧﻄﻪ ﻣﻴﻜﺎﻓﻴﻠﻠﻲ ﻧﺎﺻﺤﺎ ذﻟﻚ اﻷﻣﻴﺮ  اﻹﻳﻄﺎﻟﻲ ﻗﺒﻞ ﺳﺘﺔ قرون.

لاقى ﻛﺘﺎب اﻷﻣﻴﺮ  اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻹﻧﺘﻘﺎد ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء  أوروبا  وﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ  أﻧﺤﺎء  اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﻨﺪ نشره، وﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﻧﻘﺎده ﻳﺼﻴﻐﻮﻥ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺟﺪﻳﺪا  ﺳﻤﻮه “ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻓﻴﻠﻴﺔ “ ﻻزال ﻳﺴﺘﺨﺪم الى اﻵن ﻓﻲ  وﺻﻒ  اﻹﻧﺘﻬﺎزي المادي.

اﻟﻜﺘﺎبﻣﻠﻲﺀ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎط  اﻟﻤﻬﻤﺔ  اﻻ أﻧﻨﻲ ﺳﺄﻃﺮح  ﻧﻘﻄﺔ واحدة  ﻓﻘﻂ.

ﻳﻘﻮل  ﻣﻴﻜﺎﻓﻴﻠﻠﻲ أن أي ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻋﻨﺪ ﺗﻮﺳﻌﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺳﺘﺘﻮﺳﻊ  اﻣﺎ ﻋﻠﻰ  ﺣﺴﺎب ﺑﻠﺪ ذو ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﻠﺪه أو  ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ عنه ﻓﺈذا ﻛﺎﻧﺖ  اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﻠﻐﺔ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻓﺈﻥ ﺣﻜﻤﻬﻢ ﻟﻦ ﻳﻜﻮن ﺑﺎﻟﺸﻲﺀاﻟﻌﺴﻴﺮ   ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﻴﺮ،   الا أنه وجب عليه أن  ﻳﻘﻀﻲ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺳﺮة  اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻜﻢ  و أن  ﻻ ﻳﺤﺪث أي ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺟﻮﻫﺮي ﻓﻲ ﻗﻮاﻧﻴﻦ ﻣﻤﺘﻠﻜﺎت  اﻟﺒﻼد وﺿﺮاﺋﺒﻬﺎ.



أﻣﺎ اذا  ﻛﺎﻧﺖ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻌﻠﻰ اﻷﻣﻴﺮ  أن  ﻳﺸﻴﺪ ﻗﺼﺮا ﻟﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﻼد ﻣﻤﺎ ﺳﻴﻮﻟﺪ  اﻟﺨﻮف ﻓﻲ ﻧﻔوس اﻟﺮﻋﺎﻳﺎ اﻟﺠﺪد وﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻣﺘﻨﻔذي و وﺟﻬﺎء  اﻟﺒﻠﺪ  وأﻏﻨﻴﺎءﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﺎوﻻت  داﺋﻤﺎ ﻹﺳﺘﻤﺎﻟﺔ اﻷﻣﻴﺮ  واﻟﺘﻘﺮب ﻣﻨﻪ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻷن ﻗﺼﺮ  اﻷﻣﻴﺮ  وﺗﻮاجده  ﻫﻨﺎك ﻟﻦ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﻮﻇﻔﻴﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﻴﻦ اﺳﺘﻐﻼل ﺗﻠﻚ  اﻟﺒﻼد  اﻟﻤﺤﺘﻠﺔ  واﺛﺎرة ﺣﻔﻴﻈﺔ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻬﺎ .

ﺑﻌﺪ  ذﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﻴﺮ  ارﺳﺎل ﺟﺎﻟﻴﺎت ﻣﻦ  ﺑﻼده  اﻷﺻﻠﻴﺔ  واﺳﻜﺎﻧﻬﻢ ﻫﻨﺎك، ﻓﻮﺟﻮد  اﻟﻤﺤﺘﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺳﻴﻤﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ  رؤية  اﻻﺿﻄﺮابات ﻋﻨﺪ  وﻗﻮﻋﻬﺎ  وﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ ﻓﻮرا   أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﻬﺠﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﻨﺎزﻟﻬﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺆﻟﻔﻮن  اﻻ ﻧﺴﺒﺔ ﺿﺌﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺳﻜﺎن  اﻟﺒﻼد  اﻟﻤﺤﺘﻠﺔ  وأﺿﺤﻮا  ﻓﻘﺮاء  ﻣﺸﺮدﻳﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎن ﻟﻴﺲ ﻓﻲ وﺳﻌﻬﻢ  اﻟﺤﺎق  الأذى ﺑﺎﻷﻣﻴﺮ،  ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺑﻘﻴﺔ اﻟﺴﻜﺎن ﻓﺴﻴﻀﻄﺮون ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺪوءﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻠﺤﻘﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮﻳﻦ.

ﺛﻢ ﻳﺨﺘﻢ ﻣﻴﻜﺎﻓﻴﻠﻠﻲ ﻫﺬه  اﻟﻔﻘﺮة ﻗﺎﺋﻼ   ﻋﻠﻴﻨﺎ اﻣﺎ أن ﻧﻌﻄﻒ ﻋﻠﻰ الناس أو ﻧﻘﻀﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، اذ أن  ﻓﻲ وﺳﻌﻬﻢ الثأر ﻟﻺﺳﺎﺀات اﻟﺼﻐﻴﺮة ، أما اﻹﺳﺎﺀات  اﻟﺨﻄﻴﺮة اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻬﻢ أﻋﺠﺰ ﻣﻦ أن يثأروا ﻟﻬﺎ ﻟﺬا ان أردنا  اﻹﺳﺎﺀة ﻹﻧﺴﺎن ﻓﻴﺠﺐ أن  ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬه اﻹﺳﺎﺀة ﻋﻠﻰ درﺟﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻻ ﻧﻀﻄﺮ ﺑﻌﺪﻫﺎ اﻟﻰ الخوف ﻣﻦ اﻧﺘﻘﺎﻣﻪ.

أﻣﺮ اﺧﺮ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﻪ ﻣﻴﻜﺎﻓﻴﻠﻠﻲ اﻷﻣﺮاء ﻫﻮ أن ﻋﻠﻴﻬﻢ أن  ﻳﻈﻬﺮوا ﺑﺼﻮرة اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ  وﻣﺤﺒﻲ اﻟﻌﺪل ﻓﻲ ﻧﻈﺮ  رﻋﺎﻳﺎ  اﻟﺪول  اﻟﻤﺠﺎورة ﻓﻔﻲ حال ثار ﻫﺆﻻء ا ﻟﺮﻋﺎﻳﺎ ﻋﻠﻰ أﻣﻴﺮﻫﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺳﻴﻔﺘﺤﻮﻥ اﻷﺑﻮاب  ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮاﻋﻴﻬﺎ ﻣﺮﺣﺒﻴﻦ ﺑﺪﺧﻮل ﻫﺬا  اﻷﻣﻴﺮ اﻟﻤﻼﺋﻜﻲ، ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪﻫﺎ أن ﻳﻘﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﺘﺢ ﻟﻪ الباب.

كيف توظف النظرية الميكافيلية لمصلحتك

النظرية الميكافيلية علم مبني على أسس و براهين لا شك في ذلك أعتقد في رأيي الشخصي ولا علاقة للسلام بهذا  ان المعرفة بهذا العلم تنفع ففي الحروب يلزمك معرفة قواعد الحرب و المباغتة حتى لا يظفر بك الاعداء و في الهجوم أيضا، و هذا محبذ في حالة انك في جهة الحق و هذا كله مكر لكنه مطلوب بل بالعكس انت مطالب بالدراية به حتى تصبح مؤهل لمسؤولية ما كقائد جيش مثلا.

لكن في النظرية الميكافيلية الأمر ،مختلف فالنفاق والانتهازية و المراوغة للوصول لأهداف غير نبيلة عمل ضار لنفسك قبل الضحية لكن الدراية به تنفع حتى لا تصبح ضحية و تستخدم كدرجة في سلم الشخص الانتهازي.

أتمنى أنني استطعت إيصال وجهة نظر ولم اضيع وقتك.

ان كان لديك تعليق لاتنسى أتركه في خانة التعليقات.

المصادر من ملخص كتاب الأمير  

google-playkhamsatmostaqltradent