recent
أخبار ساخنة

كيف تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي في 2024






بما أن شبكة الانترنت انتشرت بشكل كبير اذ بلغ عدد المستخدمين أكثر من 4 ملايير نسمة في العالم وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزء من حياتنا فربما أنت الذي تقرأ الأن في هذا المقال.

تبحث عن وظيفة تجلب لك المال وربما ترغب في زيادة أرباحك لذا أقترح عليك قراءة هذا المقال الذي يرشدك الى واحدة من الوظائف التي تجلب لك دخلا ماليا عاليا ويمكنك تعلمها من خلال هاتفك فقط والعمل من المنزل دون مغادرته.

كيف تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي في 2024
كيف تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي

تعريف مدير وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن تعريف مدير وسائل التواصل الاجتماعي على أنه المسؤول الذي يشرف على إدارة وتنفيذ وتطوير أستراتيجيات التسويق الالكتروني للشركة أو المؤسسة أو المحل على الإنترنت.
يتولى المدير مهمة بناء علاقات مع العملاء والمتابعين على منصات التواصل الاجتماعي ويعمل على زيادة الوعي العام بالعلامة التجارية.
وتحسين سمعتها على الإنترنت وزيادة المبيعات والإيرادات. ويدير الحملات الاعلانية على مختلف المنصات وهذا على Facebook - Instagram- Twitter - Snapcht - Youtube -Pinterest -Tiktok وقياس مدى نجاحها.

راتب مدير حسابات التواصل الاجتماعي

يشغل مدير حسابات التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في عالم التسويق الرقمي والترويج للعلامات التجارية والشركات، ولهذا الدور المحوري فإن الراتب الخاص بالمديرين يختلف باختلاف البلدان والشركات والصناعات التي يعملون بها. 
ومع ذلك سنتحدث في هذا المقال عن الأجر المتوسط ​​لمدير حسابات التواصل الاجتماعي. وهم يعملون بشكل مستقل.
عادةً ما يحتاج مدير حسابات التواصل الاجتماعي إلى درجة البكالوريوس أو ماستر في التسويق أو الإعلام والاتصال، أو أي مجال ذي صلة. يجب عليهم أيضًا الحصول على خبرة في التسويق الالكتروني وإدارة الشبكات الاجتماعية قبل العمل كمدير حسابات التواصل الاجتماعي .لذا أنصح بمتابعة دورة سوآءا كانت مدفوعة أو مجانية للتعلم و التدريب بشكل علمي ومنهجي. 
في الولايات المتحدة بالنسبة لمبتدئ سيتقاضى مابين 30-40 دولار للساعة و تصل الى 40 دولار للساعة بالنسبة لشخص خبير ، يتراوح متوسط ​​الأجر السنوي لمدير حسابات التواصل الاجتماعي بين 50,000 و 80,000 دولار.  ومع ذلك فإن العوامل المختلفة يمكن أن تؤثر على الراتب الفعلي مثل مكان العمل وحجم الشركة والعلامة التجارية. ويمكن أن يتلقى المديرين ذوي الخبرة والمؤهلات العالية أجورًا أعلى.
علاوة على ذلك ، فإن بعض المزايا الإضافية التي يمكن أن يتلقاه مدير حسابات التواصل الاجتماعي تشمل تأمين صحي وإجازات مدفوعة الأجر وبرامج تدريبية وتطويرية لتعزيز مهاراتهم وتحسين أدائهم.
كذلك يتفاوت الأجر بشكل كبير في دول أخرى  مثلا في المملكة المتحدة يبلغ متوسط ​​الأجر السنوي لمدير حسابات التواصل الاجتماعي حوالي 25,000 إلى 35,000 جنيه إسترليني.  
في ما يلي أجور مديري حسابات التواصل الاجتماعي في بعض الدول العربية:
  • العربية السعودية:21900 ريال في المتوسط الى 34000 ريال في الشهر للخبير.
    كيف تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي في 2024
    كيف تصبح مدير وسائل التواصل الاجتماعي في 2024


  • الامارات العربية المتحدة:27600 درهم في المتوسط الى  41700 درهم  في  الشهر  للخبير.                   
  • مصر:11800 جنيه في المتوسط الى 18200 جنيه للخبير. 
  • الجزائر:212000 دينار في المتوسط الى329000 في الشهر للخبير. 
  • المغرب:35600 درهم في المتوسط الى54100 في الشهر للخبير.                                             المصدر من موقع salaryexplorer

ما هو المؤهل العلمي المناسب لوظيفة مدير حسابات التواصل الاجتماعي 

تختلف متطلبات وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من شركة إلى أخرى وللعلم هاته الوظيفة لا تتطلب شهادة جامعية  ولكن بشكل عام فإن الحصول على درجة البكالوريوس أو ماستر في التسويق والإعلام شيء مفضل بالنسبة لأرباب العمل وأصحاب الشركات.

يمكن أيضاً تحسين فرص الحصول على الوظيفة من خلال الحصول على شهادات متخصصة في التسويق الالكتروني وإدارة الحملات الإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي في ما يلي سنتحدث عن دورات تدريبية مجانية متوفرة على الانترنت تساعدك في الحصول على شهادة و فهم أسا سيات وظيفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي:
  • دورة تدريبية من google في أساسيات التسويق الرقمي.
  • دورة تدريبية من منصة ادراك Edraak في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.
  • دورة تدريبية من Analytics Academy Google.
  • شهادة في إعلانات فيسبوك (Facebook Ads).
  • شهادة جوجل ادوردز (Google AdWords).
كل هاته الدورات والشهادات تمنحك معرفة متقدمة في المجال و تستطيع أن تباشر البحث عن العمل مع الشركات أو المتاجر أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو انشاء حساب في منصات العمل الحر أو الفريلانسر.   
بشكل عام يمكن أن يحصل مدير حسابات التواصل الاجتماعي على راتب جيد ومزايا إضافية تتناسب مع مهاراته وخبرته في هذا المجال. 
ويتوقع أن تزيد فرص العمل بشكل كبير في المستقبل حيث تتوسع التجارة الالكترونية وتزدهر أكثر وتتزايد أهمية التسويق الالكتروني والترويج عبر الشبكات الاجتماعية للعلامات التجارية والشركات.وتشير الاحصائيات الى أن  سوق التجارة الالكترونية  سيصل الى 4,8 تريليون دولار وهو رقم جد محفز للبدأ في استكشاف وظيفة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي لأنها ستكون على سلم الوظائف المطلوبة.  

أهمية وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي بالنسبة للشركات

تلعب وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي دورًا حيويًا في تطوير وتنفيذ استراتيجية التسويق والاتصالات للشركات. ويمكن تلخيص أهمية هذه الوظيفة على النحو التالي:

1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية 

تساعد وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي الشركة على زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال نشر محتوى جذاب وملهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. مما يساعد على بناء صورة إيجابية للشركة في عقول المستهلكين.

2- تواصل فعال مع الجمهور

يمكن لمسؤولة التواصل الاجتماعي الاستفادة من ميزات التفاعل الفوري التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الجمهور والتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم. وبالتالي يمكن للشركة تحسين خدماتها وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

3- زيادة المبيعات

لابد لمسؤولة التواصل الاجتماعي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للعروض والتخفيضات والمنتجات الجديدة وبالتالي زيادة المبيعات وبالتالي  وتحقيق أهداف الشركة.

4- تحليل البيانات

تستفيد مسؤولة  التواصل الاجتماعي من تحليل البيانات والإحصائيات المتاحة عبر المنصات لتطوير استراتيجية نمو الشركة.

وظيفة مدير حسابات التواصل الاجتماعي

تعد مدير حسابات التواصل الاجتماعي وظيفة مهمة في عالم التسويق الالكتروني ، حيث يتمثل دور المدير في إدارة حسابات الشركات والمؤسسات على مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل facebook-instagram-twitter-snapcht-youtube-pinterest-tiktk .
تتضمن مهام هاته الوظيفة العديد من الأنشطة والمهام المختلفة بما في ذلك:

1-تطوير استراتيجيات التواصل الاجتماعي

 يقوم المدير بتطوير استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحديد الأهداف المناسبة.
 والجمهور المستهدف وتحليل البيانات لتقييم الأداء وتحديد النقائص التي يمكن تحسينها.

2-إنشاء وإدارة المحتوى

يعتبر المحتوى هو الحلقة الأهم في وظيفة ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي ويعد تخطيط المحتوى عاملا مهما في قياس نجاح هاته الوظيفة  حيث نجد ما يلي: 
  • يتولى المدير إنشاء المحتوى المناسب لمنصات التواصل الاجتماعي  أو يتواصل مع مختص في التصميم. 
  • يتحكم في محتوى الصفحات وينشر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي حسب طبيعة النشاط التجاري والجمهور المستهدف بشكل منتظم. 
  • حتى تستطيع أن تنجز محتوى جذاب وملائم عليك أن تفهم طبيعة المحتوى المراد نشره هل يكون صورا أو نصا أو مقطع فيديو ودون أن تنسى العنوان هل يكون عنوان قصير أم طويل. 
  • عدد مرات نشر المحتوى  في اليوم و في الأسبوع.

3-التفاعل مع الجمهور

يتعامل المدير مع المتابعين على مختلف المنصات ويقدم الدعم اللازم لهم ويحاول الإجابة على جميع الاستفسارات والتعليقات.

4-تحليل البيانات

يقوم المدير بتحليل البيانات لقياس فعالية حملات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي وتحديد النجاحات والإخفاقات.

5-تنسيق الحملات الإعلانية

يتعامل المدير مع وكالات الإعلان ومختصي التصميم ويقوم بإطلاق حملات إعلانية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

شروط القبول في وظيفة مدير حسابات التواصل الاجتماعي

  • يتطلب العمل كمدير حسابات التواصل الاجتماعي مهارات قيادية وخبرة في مجال التسويق الرقمي. 
  • يجب أن يكون المترشح قادرًا على التعامل مع أجهزة الجوال وأجهزة الاعلام الالي.
  • يجب على مدير حسابات التواصل الاجتماعي أن يكون لديه معرفة باللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى بشكل جيد. حيث أن العديد من المنصات والأدوات التي يستخدمها المدير تكون بلغة أجنبية.
  • يجب أن يكون المدير متعلمًا ومتابعًا للتطورات التكنولوجية والاجتماعية والثقافية التي تؤثر على العمل في هذا المجال ، حيث يتطلب العمل في هذه المجالات مرونة وقدرة على التكيف مع التغييرات السريعة.
  • يجب أن يكون لدى المدير قدرة على التواصل والتعامل بلباقة مع فريق العمل ، والعملاء وباستطاعته التحكم في ضغط العمل حيث يحتاج المدير إلى التعاون مع الآخرين وتحفيزهم.

هل وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي تناسبك؟

  • ان كنت تملك مهارات التواصل و الاتصال  فمرحبا بك. كمسؤول على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ان كنت تملك مهارات سرعة اتخاد القرار. 
  • ان كنت تملك مهارة ادارة الوقت. 
  • ان كنت تملك مهارة الابداع وهذا أساسي لإنشاء المحتوى.
  • ان كنت تملك معرفة عميقة بمختلف منصات التواصل الاجتماعي. 
  • ان كنت تملك المرونة في التعامل مع الأشخاص فمرحبا بك في وظيفة مسؤول التواصل الاجتماعي وستتمكن من تطوير هاته المهارات بصفة تدريجية مع اكتساب الخبرة. 
المصدر لينكداين
google-playkhamsatmostaqltradent