recent
أخبار ساخنة

التقنية التي غيّرت وستغير العالم تاريخ شركة openai الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي

منذ فجر التاريخ سعى الانسان الى تحسين حياته وتطوير أدواته،مع مرور الزمن ظهرت ثورات تقنية غيرت مسار التاريخ ،مثل اكتشاف النار والطباعة والعجلة والكهرباء.

في عصرنا الحالي تعتبر تقنية الذكاء الاصطناعي ثورة حقيقية 

دعنا أولا نتحدث عن شركة openai هي شركة غير ربحية أنشأها ايلون ماسك، الشخص الأكثر اثارة للجدل في العالم، من خلال خرجاته الغريبة حتى مع الممولين من رجال الأعمال الذين وعدوا بمنح أكثر من مليار دولار  لشركته openAI.

الأعضاء المؤسسون لشركة openAI

1-Elon Musk مدير التنفيدي لشركة تسلا ومنصة X.

2- Sam Altman مبرمج ورائد أعمال.

3- GregBrockman الرئيس التقني السابق لشركة stripe.

4- Ilya Sutskever خبير لغة الالة.

5-Wojciec Zaremba دكتور في الذكاء الاصطناعي.

6-Jessica Livingston شريكة مؤسسة في Ycombinator.

هؤلاء هم عباقرة الذكاء الاصطناعي في وادي سليكون الذين تمكنوا من تطوير شركة openAI من شركة غير ربحية الى شركة رائدة عالميا بتطبيقها الجديد والمذهل chatgpt وتواصل التألق بمنتجاتها الثورية في مجال الذكاء الاصطناعي.

ثورة من شركة open ai أنتجت تطبيق "ChatGPT"  للدردشة
Sam Altman in 2009

openAI و وادي سيليكون 

سنعود الى تقاليد وادي سيليكون ففي سنة 1985 تم طرد ستيف جوبز من الشركة التي كان أحد مؤسسيها وهي Apple.
كذلك تم طرد المدير التنفيدي لشركة open ai  السيد سام ألتمان من الشركة ، هل سيعود السيد ألتمان الى openai كما عاد السيد ستيف الى apple.
الكثير من خبراء الصناعة في وادي سيليكون، يشبهون وضع شركة openai بوضع شركة apple وكيف أحدثت طفرة في عالم الحواسيب .....انها التفاحة.

صفقة ناجحة ل openAIستضاعف قيمة الشركة

openai، الشركة المدعومة من microsoft، تُنهي صفقة بقيمة 80 مليار دولار أو أكثر، حسب ما ذكرت نيويورك تايمز، حيث ستطرح الشركة أسهمها في عرض مستحق،openai لم تستجب على الفور لطلب التعليق على الخبر، وسبق للشركة أن وافقت على صفقة مماثلة في العام الماضي. الشركة استطاعت جذب استثمارات كبيرة، خاصة مع اطلاقها ل ChatGPT حيث حفز المستثمرين على ضخ أموالهم في الشركة، وقد تم دمجه(chatgpt) في منتجات كثيرة، بما في ذلك محرك البحث Bing. 
الصفقة الأخيرة مع microsoft هي أكبر دعم للشركة بعد فترة قصيرة من الاضطراب في نهاية عام 2023.
 حيث تعتزم  openAI بقيادة، سام ألتمان، الدخول في محادثات للاستحواذ على بناء رقاقات أو زيادة وصول الشركة إلى الرقاقات الاصطناعية وهو أمر جد بالغ بالنسبة للشركة.
 استثماراتopenAI الضخمة ربما ستسبب بعض المشاكل القانونية لها فقد أعلنت الجهات التنظيمية الحكومية، مع إعلان الاتحاد الأوروبي وهيئة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة عن تحقيقات بشأن مدى تأثير استثمارات مايكروسوفت وغوغل وأمازون في شركات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك openAI على المنافسة.

منتجات وتطبيقات OpenAI

الشركة غير ربحية مختصة في أبحاث الذكاء الاصطناعي تم الأعلان عن انشائها في أكتوبر 2015 لها عدة برامج تعمل ب نظام الذكاء الاصطناعي نذكر منها.

openai gym 

وهي منصة تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي لمزاولة التعلم و التدريب.

API 

 وهي مجموعة تطبيقات تم انشائها من طرف الشركة في 2020 حيث مهدت هاته التطبيقات لأنشاء نموذج لغوي تم تدريبه للإجابة على الأسئلة العامة، من خلال تحفيظه ملايير الكلمات بواسطة الذكاء الاصطناعي سمي ب

 GPT-3 يتمكن من الإجابة على كل شيء و منذ ذلك الحين و openai تعمل على تطويره و زيادة قدرة استيعابه للكلمات الى أن ظهر الروبوت chatgpt في نوفمبر 2022.

تطبيق DALL.E2 

 الخاص بإنشاء صور و لوحات فنية واقعية مع وصف نصي.

ثورة من شركة open ai أنتجت تطبيق "ChatGPT"  للدردشة
openAI للذكاء الاصطناعي

CHATGPT3.5

CHATGPT التطبيق الذكي و المبهر الذي يحاكي البشر في المحادثة و التحاور هوبرنامج يتم تسطيبه في الحاسوب، ثم إعطائه أي سؤال تريد يقوم بإجابتك مباشرة ،أطلقته الشركة المطورة له openai في نوفمبر 2022بعد جعله أكثر محاكاة للبشر من النسخة القديمة GPT-3

يستطيع chatgpt كتابة قصص ونثر وحتى شعر.

 يستطيع هذا البرنامج كذلك كتابة أكواد برمجية هذا هو المذهل فيه حيث يسهل عمل المبرمجين، و مطوري المواقع الالكترونية في المستقبل وقد انتشر بسرعة رهيبة على الشبكة العنكبوتية.

اذ حضي باهتمام بالغ كان ChatGPT ناجحًا للغاية لدرجة أن منشئيه اضطروا إلى قطع عدد الاتصالات لبضع ساعات في مواجهة تدفق المستخدمين، فإن روبوت المحادثة هذا الذي لا يزال في المرحلة التجريبية وهو متاحًا لعامة الناس قد تجاوز بالفعل مليون مستخدم.

و سيلجأ أصحاب المواقع الضخمة ك facebook الى الاعتماد على برمجيات الذكاء الاصطناعي مستقبلا لتطوير روبوتات محادثة و دردشة شبيه لهذا الروبوت.

chatgpt الكلمة تتكون من جزئيين chat وتعني محادثة أما gpt فهي

Generative Pre-trained Transformer 

اذا كانت لديك استفسارات شاركنا تعليق في الأسفل.

المصدر من موقع open ai

وادي سيليكون

google-playkhamsatmostaqltradent