recent
أخبار ساخنة

كيف تحترف التسويق الالكتروني والمهارات اللازمة لذلك

مما لا شك أن الكثير من الناس ترغب في احتراف التسويق الالكتروني نظرا لأنه أصبح مهنه العصر وتحقيق أرباح جيدة لكن يبقى التعلم والتدرب هو الفاصل لإتقان مهنة التسويق الالكتروني التي أصبحت وظيفة رائدة وتجلب المال الكثير.

اساسيات التسويق الالكتروني من الصفر للاحتراف والمهارات اللازمة لذلك
اساسيات التسويق الالكتروني من الصفر للاحتراف والمهارات اللازمة لذلك

تعريف التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني هو عبارة عن استخدام التكنولوجيا الرقمية  والوسائط الاجتماعية والأجهزة الذكية وغيرها من الأدوات الإلكترونية للتواصل مع الجمهور وذلك قصد تسويق منتجات و سلع و خدمات.
توفر دورة احتراف اساسيات التسويق الالكتروني المقدمة من جوجل نظرة شاملة على التسويق الالكتروني مما يسهل فهم الوظيفة وكيفية التخصص في هذا المجال.
1-القنوات الرئيسية للتسويق الالكتروني.
2-الاستراتيجيات والتقنيات المختلفة المستخدمة.
3-المهارات اللازمة للنجاح في المهنة.

في هذا الدليل تجد أيضًا نصائح عملية قابلة للتنفيذ حتى تتمكن من احتراف أساسيات التسويق الالكتروني وتكون قادرا على فتح وكالة تسويق الكتروني خاصة بك .

القنوات الرئيسية للتسويق الالكتروني

ان كنت ترغب في معرفة اساسيات التسويق الالكتروني من الصفر للاحتراف فعليك بمعرفة القنوات التي تستخدم للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف التسويقية.

1-التسويق عبر محركات البحث (SEO)

وهو العمل على تهيئة و تحسين موقعك الالكتروني أو متجرك الذي تضع فيه منتجاتك أو خدماتك للظهور في نتائج البحث على محركات البحث.
هذا العمل يتطلب دراية بالمجال وكيف تعمل محركات البحث خاصة جوجل، ومن الأحسن متابعة دورة على منصة ادراك للتعمق أكثر. 

2-التسويق عبر الإعلانات المدفوعة (PPC)

وهو الإعلان عن منتجاتك وخدماتك عبر الإعلانات المدفوعة على محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي و يكون الدفع فقط عندما ينقر الزائر على الإعلان.
من الأفضل متابعة دورة في اعلانات جوجل وفايسبوك.

3-التسويق عبر البريد الإلكتروني

وهو إرسال رسائل تسويقية موجهة لعملائك المحتملين أو الموجودين عبر البريد الإلكتروني والذين قاموا بالاشتراك من خلال الموقع أو الروابط التسويقية.
للحصول على ايميلات العملاء هناك عدة طرق سأذكر لك واحدة  من أشهر الطرق المتبعة وهي اعطاء العميل هدية بعد ادخاله للبريد الالكتروني 
أغلب الهدايا تكون عبارة عن كتاب بنسخة PDF أو نصائح لتطوير مهاراتك في التسويق الالكتروني مثلا. 

4-التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

وهو الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك-تويتر-إنستغرام ويوتوب للترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتك وكل مسوق ناجح لابد أن يكون عارفا ب اساسيات التسويق الالكتروني على منصات التواصل الاجتماعي.

5-التسويق عبر المحتوى 

هو استراتيجية تسويقية تهدف إلى جذب الجمهور وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها عن طريق إنشاء وتوزيع محتوى قيم ومفيد للمستهلكين. يعتبر التسويق عبر المحتوى واحدًا من أساليب التسويق الالكتروني الأكثر فعالية وشعبية في الوقت الحالي.

6-التسويق عبر الرسائل النصية

وهو الاستفادة من الرسائل النصية للتواصل مع العملاء وتقديم العروض والتخفيضات وتذكيرهم بالمناسبات الهامة.

7-التسويق عبر الفيديو

وهو الاستفادة من مقاطع الفيديو المختلفة مثل اليوتيوب وغيرها لتوصيل رسائل تسويقية.

8-التسويق عبر التطبيقات

وهو استخدام التطبيقات المختلفة للترويج لمنتجاتك وخدماتك وتوفير تجربة مستخدم سلسة ومميزة.

9-التسويق بالتعاون مع المدونين والمؤثرين

وهو العمل مع المدونين والمؤثرين في المجالات المختلفة للترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتك.

10- التسويق الالكتروني المحلي

وهو الاستفادة من التسويق الالكتروني لتحقيق الأهداف التسويقية المحلية (أي المنطقة التي تسكن فيها هذا يعني استهداف السكان القريبين منك الذين بامكانهم زيارة متجرك والاطلاع على منتجاتك بعدما شاهدوها عبر الانترنت).وتخصيص الإعلانات والمحتوى المخصص للجمهور القريب من محلك.

يمكن اعتبار هذه القنوات الرئيسية في التسويق الإلكتروني وحتى تستطيع تطبيق هذه الاساسيات لابد عليك اختيار القنوات الأنسب للجمهور المستهدف والعمل على تطوير الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق الأهداف التسويقية.

يمكّن التسويق الالكتروني الشركات من التفاعل مع العملاء وبناء الثقة وتوسيع نطاق وصول الشركات إلى ما وراء قنوات التسويق التقليدية.
كما أنه يمكّن الشركات من تتبع فعالية حملاتهم بسهولة عن طريق تتبع النقرات ومعدلات التحويل. 
أصبح التسويق الالكتروني جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق الشاملة للشركة الناجحة.

الاستراتيجيات والتقنيات المختلفة المستخدمة

لم يعد الاكتفاء بإنشاء موقع الكتروني وصفحة على الفاسبوك كافيا لزيادة المبيعات أو الوصول الى عملاء محتملين بل لابد من وجود خطة أو استراتيجية حتى تحقق نجاحات باهرة كمسوق الكتروني ممتاز.
لكل نشاط تجاري على الانترنت استراتيجية خاصة بها سنقوم باستعراض أنجح الاستراتيجيات في التسويق الالكتروني وأنت عليك باختيار الأنسب لك:

أ-استراتيجية التسويق عبر محركات البحث

توجد طريقتين طريقة مجانية و أخرى مدفوعة

- الطريقة المجانية 

تعتمد على تحسين محركات البحث SEO وهي أشهر استراتيجية متبعة لجلب الترافيك تتطلب وقت طويل للوصول لترتيب جيد على محركات البحث كgoogle et bing.
تبدأ باختيار اسم دومين يكون مطابقا لنشاطك التجاري ثم انشاء موقع الكتروني على منصة ووردبريس أوشوبيفاي أو الاتصال بأحد مطوري المواقع.
  • ان كنت مهتما بإنشاء متجر الكتروني سوآءا لتسويق منتجاتك أو ترغب في جني المال عن طريق التسويق بالعمولة لا تتردد في الاتصال بنا على البريد الالكتروني info@goodrobotiq.com وسنكون سعداء بالرد عليك. أو الاتصال بنا عبر الواتساب من هنا  
  •  البحث عن الكلمات المفتاحية حتى يسهل عليك استهداف المستخدمين على محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم لإبقاء العميل أطول وقت ممكن على موقعك.
  • انشاء الروابط الداخلية و الخارجية للموقع. 
  • وضع صور حصرية. 
  • الظهور على الخريطة من خلال ربط المحل بالموقع بواسطة خرائط جوجل. 
  • ربط المحل التجاري ب google my business وهذا لضمان الوصول لأكبر شريحة من الجمهور.

-الطريقة المدفوعة 

فتعتمد على انشاء حملات إعلانية على منصات google ads و bing ads وذلك باستثمار مبلغ مالي وفق استراتيجية دقيقة باستهداف كلمات مفتاحية وجمهور محدد.

ب-استراتيجية التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

يستخدم الناس منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير جدا من تبادل للمنشورات الى التغريدات الى متابعة الأخبار حتى أصبحت هاته المنصات جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية.
كمسوق الكتروني تعتبر منصات التواصل الاجتماعي فرصة عظيمة يجب الاستثمار فيها من خلال مشاركة المحتوى مع العملاء المحتملين والسماح لهم بالتعليق و تبادل المعلومات. يمكنك قراءة مقال حول مدير وسائل التواصل الجتماعي من هنا

لكل نشاط تجاري استراتيجية خاصة به و منصة تناسبه فمثلا :
  • ان كنت صاحب وكالة توظيف ف linkedin هو الأنسب لك.
  • ان كنت صاحب حرفة ك ميكانيكي  ف youtube هو الأنسب لك. 
  • أما بالنسبة لصالون الحلاقة ف صفحة على الأنستغرام مناسبة جدا حيث تجد الشباب كثيرا في المنصة.
يبقى احتراف الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي أمر لا مفر منه هذا يضمن الوصول لأكبر شريحة من المتابعين و العملاء المحتملين.

ج- الاعتماد على تحليل البيانات لاستخلاص النتائج

اساسيات التسويق الالكتروني من الصفر للاحتراف والمهارات اللازمة لذلك
اساسيات التسويق الالكتروني من الصفر للاحتراف والمهارات اللازمة لذلك


تحليل البيانات على الويب يمكن أن يساعدك في زيادة أرباحك بالعديد من الطرق. 
هناك العديد من الأدوات المتاحة لتحليل البيانات على الويب مثل Google Analytics و Adobe Analytics وأدوات تحليل منصات التواصل الاجتماعي مثل facebook business suit وغيرها.

المهارات اللازمة للنجاح في المهنة

يتطلب اكتساب واحتراف التسويق الالكتروني مجموعة من المهارات الأساسية التي تشمل

فهم أساسيات التسويق الالكتروني

يجب أن تكون لديك معرفة جيدة بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية. المتعلقة بالتسويق الالكتروني مثل التسويق عبر محركات البحث والإعلانات عبر الإنترنت والتسويق عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية.

القدرة على التحليل والقراءة

يجب عليك أن تتمكن من تحليل البيانات وفهمها مثل معدلات الانتقال ومعدلات الارتداد وأن تتمكن من قراءة تقارير تحليل البيانات وتفسيرها.

مهارات الكتابة والتواصل 

يجب عليك أن تكون قادراً على كتابة المحتوى بطريقة واضحة ومقنعة وجذابة للجمهور المستهدف وأن تتمكن من التواصل بشكل فعال مع العملاء والمتابعين عبر الإنترنت.

القدرة على التعلم والتطوير 

يجب عليك أن تكون مستعداً للتعلم المستمر ومواكبة التغييرات والابتكارات في مجال التسويق الالكتروني.

القدرة على العمل الجماعي 

يجب عليك أن تكون قادراً على العمل بفاعلية مع فريق التسويق الالكتروني والفرق الأخرى في المؤسسة.

القدرة على التحليل النفسي للعملاء

لابد من فهم سلوك واهتمامات العملاء لتحديد الطريقة المثل للتواصل معهم.
يمكن العثور على العديد من الدورات التعليمية لمجال التسويق الالكتروني عبر الإنترنت ومن المهم اختيار الدورات التي تناسب مستواك التعليمي ومنهجية التدريب المفضلة لديك.

هناك العديد من المواقع المتخصصة في تعليم التسويق الالكتروني ويمكن اختيار الموقع الذي يناسبك ويتوافق مع أسلوب تعلمك ومستواك التعليمي.

أفضل المواقع لتعلم التسويق الالكتروني

HubSpot Academy

 تقدم هذه المنصة العديد من الدورات التعليمية في التسويق الالكتروني بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التسويق بالبريد الإلكتروني، التسويق بالمحتوى التسويق عبر البحث التحليلات الرقمية وغيرها.

Google Digital Garage

 توفر هذه المنصة دورة شاملة في اساسيات التسويق الرقمي للمبتدئين تحتوى على معلومات ثرية في 26 وحدة مع شهادة معتمدة من جوجل.

LinkedIn Learning 

تقدم هذه المنصة العديد من الدورات التعليمية في مجال التسويق الالكتروني بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التسويق بالمحتوى الإعلان عبر الإنترنت وغيرها. 
يمكنك الوصول إلى هذه الدورات من خلال اشتراكك في LinkedIn Premium.

Udemy

توفر هذه المنصة مجموعة كبيرة من الدورات التعليمية في التسويق الالكتروني بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التسويق بالمحتوى التسويق عبر البريد الإلكتروني انشاء الإعلانات وكيفية الاستهداف.

Coursera 

توفر هذه المنصة دورات تعليمية مقدمة من الجامعات والمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم في مجالات مختلفة بما في ذلك التسويق عبر وسائل التواصل  الاجتماعي ودورات في تحليل البيانات المقدمة من جوجل.

يمكنك أيضًا البحث عن المدربين الذين لديهم خبرة عملية في مجال التسويق الالكتروني حيث يمكن أن يوفروا نصائح وأفكار قيمة بناءً على تجربتهم العملية.
نذكر على سبيل المثال لا الحصر الأستاذ نبيل بالعربي.

google-playkhamsatmostaqltradent